[COLOR="magenta"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف الحال
اليوم جبت صور وبعض المقتطفات من مدارس اليابان
وارجو ان نتقدم وننهل عنمهم ما هو مفيد
وقد أعجبني هذا التقرير الذي أعده أحد مشرفي برنامج مدراء المستقبل في زيارتهم لدولة اليابان
ومن ضمن برنامجهم هناك زيارتهم لبعض المدارس .
فكانت هذه الصور :


من ملامح نظام التعليم الياباني
روح الجماعة والعمل الجماعي والنظام والمسؤولية
يركز النظام الياباني للتعليم على تنمية الشعور بالجماعة والمسؤولية لدى الطلاب تجاه المجتمع بادئًا بالبيئة المدرسية المحيطة بهم، مثل المحافظة على المباني الدراسية، والأدوات التعليمية، والأثاث المدرسي، وغير ذلك.


وأول ما يُدهش زائر المدارس اليابانية، وجود أحذية رياضية خفيفة عند مدخل المبنى المدرسي، مرتبة في خزانة أو أرفف خشبية، يحمل كل حذاء اسم صاحبه، حيث يجب أن يخلع التلاميذ أحذيتهم العادية، وارتداء هذه الأحذية الخفيفة النظيفة داخل مبنى المدرسة


يعود الطلاب على وضع أحذيتهم وارتداء أحذية المدرسة الخاصة


ومن الشائع في المدارس اليابانية أن يقوم التلميذ عند نهاية اليوم الدراسي بكنس وتنظيف القاعات الدراسية، بل وكنس ومسح الممرات بقطع قماش مبللة، بل والأكثر من ذلك غسل دورات المياه وجمع أوراق الشجر المتساقط في فناء المدرسة، وكذلك القمامة إذا وجدت، حيث لا يعرف في نظام مدارس اليابان وجود ما يسمى «عامل» بل لا توجد شخصية «الحارس» أو «الفراش»، ولذا يأخذ الطلاب والمعلمون على عاتقهم تنظيف المدرسة، وتجميل مظهرها الداخلي والخارجي.



يلاحظ في كل طاولة قطعة قماش ، حيث يقوم الطلاب أنفسهم بتنظيف مدرستهم
المقصف المدرسي
لا يوجد مقاصف في المدارس اليابانية، ولكن يوجد مطبخ به أستاذة تغذية وعدد من الطاهيات، حيث يتناول الطلاب وجبات مطهية طازجة تُطهى يوميًا بالمدرسة، ويقوم الطلاب بتقسيم أنفسهم إلى مجموعات إحداها تقوم بتهيئة القاعة الدراسية لتناول الطعام، وثانية مثلاً تقوم بإحضار الطعام من المطبخ، وثالثة تقوم بتوزيع هذا الطعام على التلاميذ بعد ارتداء قبعات وأقنعة وملابس خاصة لذلك.
وهذا بلا شك يؤكد الإحساس بالمسؤولية وروح الجماعة والاعتماد على النفس والانتماء إلى المدرسة والمجتمع، كما يوفر من ناحية أخرى ميزانية كان يُفترض أن تُرصد لهذه الخدمات.
مشاهدي داخل مدرسة القرية ..
· مبنى المدرسة في غاية النظافة والترتيب والتنظيم
[IMG]http://vjs2ba.blu.livefilestore.com/y1pg0sJ4RsmBSvyU7mxvkBgJzkEdZyEYLZmHLyFNaA1_o_tRCL OauNoNUzR6tyXkWkpJGCv3NA8PxzkPtjFu9منظر داخلي للمدرسة


· عدد الطلاب في كل فصل يتراوح مابين (10- 15) طالب .



· كل فصل مجهز بجهاز حاسب آلي

أجهزة حاسب آلي مطورة في كل فصل
· لكل فصل وسائل إيضاح خاصةٌ به
إذن؟
نموذج من فصول مدارس القرى !! فكيف بالمدن إذن؟




ارجو ان تستفيدوا منه

باي